عبرانيين 8: 10

لأَنَّ هذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَعْهَدُهُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ: أَجْعَلُ نَوَامِيسِي فِي أَذْهَانِهِمْ، وَأَكْتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا."

 

بعد تلك الأيام = بعد أن تكمل آلام المسيح وقيامته وصعوده. يُرسل الله الروح القدس ليكتب الناموس في أذهاننا. في أذهانهم = فالروح القدس يُعَلِّم ويُذَكِّر (يو14: 26). ولنلاحظ أن ناموس موسى يرسو على مبادئ وقواعد تختص بالسلوك الجسدي الخارجي للإنسان. أما العهد الجديد فيدخل إلى الوعي القلبي والروحي للإنسان ليستقر في أعماق قلبه ويملأ فكره وتصوره وحياته الداخلية. الروح يكتب العهد الجديد على القلب. وبهذا العهد الجديد يبتدئ استعلان الله في ذاته وفي صفاته وفي حبه ورحمته.

 

 

كيف تكتب النواميس على القلب ؟

 

في العهد الجديد انسكب الروح القدس على الكنيسة وصار يسكن في الكنيسة ويسكن في المؤمنين. وعمل الروح القدس أنه يسكب المحبة في قلوب المؤمنين (رو5:5) (محبة الله أولًا) والقلب عديم المحبة هو قلب حجري تناسبه الوصايا المكتوبة على ألواح حجرية.

 

ولكن القلب المملوء محبة يصير قلبًا لحميًا، وهكذا حول الله قلوبنا إلى قلوب لحمية (حز19:11).

 

وهذه القلوب المملوءة حبًا لا تستطيع أن تخالف وصية حبيبها الذي مات لأجلها. وصاياه تصير منقوشة على قلوب محبيه. وهذا ما قاله السيد المسيح "الذي عنده وصاياي ويحفظها فهو الذي يحبني" (يو14: 21).

 

 

المصدر: موقع الانبا تكلا