كولوسي 4: 15-18

 سلموا على الإخوة الذين في لاودكية وعلى نمفاس وعلى الكنيسة التي في بيته. ومتى قرئت عندكم هذه الرسالة فاجعلوها تقرا أيضًا في كنيسة اللاودكيين والتي من لاودكية تقراونها انتم أيضًا. وقولوا لارخبس انظر إلى الخدمة التي قبلتها في الرب لكي تتممها. السلام بيدي أنا بولس اذكروا وثقي النعمة معكم امين كتبت إلى اهل كولوسي من رومية بيد تيخيكس وانسيمس.

ربما ضعف أرخبس في خدمته. وهنا بولس يشدد أن الله يريده أن يستمر في خدمته من قبل الرب وربما كان هذا لأن أرخبس كان يحل محل أبفراس في غيابه. وأرخبس هو ابن السيد فليمون.

اُذْكُرُوا وُثُقِي = التي هي بسبب كرازته وخدمته، فيجب عليهم أن يصلّوا لأجله وحينما يثبت هو، يتشددوا هم أيضًا ويثبتوا. فهم يتمثلون به في احتمال الألم فهو قدوة لهم جميعًا ومثالًا يحتذون به.

والتي من لاودكية = الأرجح هي الرسالة المعروفة باسم أفسس، فقد كانت رسالة أفسس رسالة دورية مرسلة إلى كل كنائس آسيا التي عاصمتها أفسس، وربما كانت كنيسة لاودكية هي أكبر الكنائس أو أشهرها.

السلام بيدى = هو يكتب هذه الكلمة بيده وخطه علامة محبته لهم. وعلامة على صحة الرسالة وأنها من بولس شخصيًا، وذلك لأن الهراطقة زيفوا رسائل نسبوها لبولس ضمنوها هرطقاتهم (2تس 2:2) + (2تس 17:3).

النعمة معكم = النعمة التي اختبرتها في حياتي أنا بولس أريد أن تعمل معكم جميعًا.

 

 المصدر: موقع الانبا تكلا